الولايات المتحده الأمريكيةتركيامنوعات

ترامب يعرض على أردوغان صفقة ب 100 مليار دولار (تفاصيل)

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس دونالد ترامب، الذي حصل على 400 مليار دولار من السعودية، عرض صفقة ضخمة على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة”، أن “ترامب” بعث رسالة إلى “أردوغان” قبل زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وعرض عليه فيها صفقة تجارية على تركيا بقيمة 100 مليار دولار.

وأشارت المصادر، إلى أن الرئيس الأمريكي، قدم العرض إلى “أردوغان” في شكل صفقة تجارية بهدف الالتفاف على العقوبات التي توعدت بها واشنطن بسبب صفقة صواريخ “إس–400” الروسية.

وفسرَّت المصادر المطلعة، رسالة “ترامب” التي تسبق زيارة “أردوغان” إلى الولايات المتحدة، بأنها محاولة تهدف إلى تحسين العلاقات الأمريكية – التركية، ولتكون أرضية لبحث المشاكل العالقة بين البلدين.

وعقّبت “واشنطن بوست” على هذه المعلومات، بأنها تتوقع أن تثير هذه المقترحات غضب بعض المشرعين الأمريكيين وخاصة في مجلس النواب، الذي أيد الشهر الماضي فرض عقوبات على تركيا بسبب عمليتها العسكرية في شمال سوريا.

وتسببت أنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس–400” في غضب أمريكا، بينما بدأت تركيا استلامها في منتصف يوليو الماضي، وانتهت مرحلتها الثانية في منتصف سبتمبر، وأكد “أردوغان” أنها ستُشغل بشكل كامل في أبريل 2020.

وقارن محللون، بين ما يفعله “ترامب” مع دول الخليج وتركيا؛ إذ حصل على 400 مليار دولار من السعودية لدعم ولي العهد محمد بن سلمان، بينما يعرض 100 مليار على أنقرة التي تزعج أمريكا في الشرق الأوسط بسياساتها.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق